مدرسة نابلس الثانوية الصناعية

مدرسة نابلس الثانوية الصناعية
 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ابتعدوا عن التوتر.. وتعاملوا مع الامتحان كصديق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eng.Ammar Yassin
مدرس
مدرس
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 51

مُساهمةموضوع: ابتعدوا عن التوتر.. وتعاملوا مع الامتحان كصديق   الأربعاء فبراير 17, 2010 7:24 pm

ابتعدوا عن التوتر.. وتعاملوا مع الامتحان كصديق


تنظيم الوقت


تعتبر قضية السهر للمذاكرة التي يتبعها غالبية الطلبة من أهم القضايا التي يعارضها المختصون والخبراء لما لها من آثار سلبية تنعكس على الطالب .

وبهذا الصدد أول نصيحة نقدمها لطالب الثانوية العامة هي تنظيم الطالب لوقته بحيث يتسنى للطالب مراجعة جميع مادة الامتحان والتمكن منها .

أهم نقطة تعين الطالب على التركيز هي إعطاء الطالب لنفسه فترات راحة واسترخاء والابتعاد كل البعد عن التوتر والقلق والسهر لساعات طويلة ، لأن ذلك يقلل من التركيز لدى الطالب ، مشيراً أن النوم باكراً والاستيقاظ المبكر هو أمر في غاية الأهمية ، ويحبذ قيام الطالب بممارسة نوع من الرياضة الخفيفة عند استيقاظه لتنشيط الدورة الدموية والخلايا الدماغية ، مما يسهم في زيادة القدرة الاستيعابية لدى الطالب .

فهناك العديد من الطلبة الذين اعتادوا السهر لساعات طويلة ، وهذه قضية خاطئة ، والأفضل هو النوم مبكراً والنهوض في ساعات الفجر، حيث أن قراءة ساعة في الفترة الصباحية تعادل 2-3 ساعات خلال السهر (حسب رأي الخبراء) ، بحيث يكون معدل استيعاب الطالب مضاعفاً ، نظراً للراحة الجسدية والصفاء الذهني في ساعات الصباح .



نصائح عامة


هناك العديد من الطرق والإرشادات العملية والتربوية والتي تعتبر من أفضل الطرق وأكثرها نجاعة لتحقيق النتائج الفعالة والوصول إلى النجاح والتفوق ، ويفضل لطلبة الثانوية العامة الالتزام بمثل هذه الإرشادات والنصائح سواء في فترة التحضير للامتحان أو بعد الانتهاء منه .

هناك نقطة رئيسية على الطالب مراعاتها خلال مذاكرته ، ألا وهي الابتعاد أثناء المذاكرة عن الدراسة الجماعية ، حيث ثبت علمياً أن الدراسة الفردية أفضل وأكثر جدوى لاعتبارات متعددة ، منها عدم تكافؤ المجموعة من حيث القدرات العقلية والاستيعاب ، كما أن جزءاً كبيراً من الوقت قد يضيع بأحاديث جانبية ، وأخيراً الدراسة الجماعية تقلل من التركيز فقد أثبتت الدراسات أن نسبة التركيز تتناسب عكسياً مع عدد أعضاء المجموعة ، فكلما زاد عدد الأعضاء قل التركيز .

ومن جانب آخر هناك نقطتان رئيسيتان خلال تقديم الامتحان ، ويعتبران خطآن شائعان بين طلبة الثانوية العامة يجب الابتعاد عنهما ، النقطة الأولى هي أن أكثر الطلبة يبدؤون بالإجابة عن السؤال الأول من ثم التالي فالتالي ، وهذه طريقة خاطئة فالأصل بالطالب أن يبدأ بالسؤال الأسهل مما يعطيه دفعة للإجابة عن بقية الأسئلة .

أما النقطة الأخرى فهي ضرورة عدم مراجعة الامتحان بعد تسليم ورقة الامتحان ، لأنه من خلال المراجعة قد يكتشف الطالب أنه نسي أو أخطأ في إجابة سؤال ما ، مما سيعمل على إرباكه وتشتيت فكره مما قد يؤثر على تحصيله في الامتحان اللاحق ، إضافة إلى أنه من أهم الأمور الابتعاد عن القلق والتخوف أثناء تقديم الامتحانات .



دور الأهل


دور الأهل الذي لا يمكن لأحد إغفاله خاصة بما يتعلق بطلبة الثانوية العامة ، فكثيراً ما نرى أو نسمع أن هناك بعض الأهالي يعملون على خلق أجواء من الإرباك والقلق للطالب بسبب تحميلهم للموضوع أكثر مما هو عليه ، وتعظيم أمر امتحان التوجيهي لدرجة تخلق عند الطالب هواجس معينة تعمل على زيادة شعوره بالخوف وتشويشه والتقليل من تركيزه .

للأهل دوراً أساسياً وفاعلاً من حيث تهيئة الطالب للتقدم للامتحانات دون تشويش أو تعكير ، فمن المهم جداً على الأهل والطلبة أن لا ينظروا للامتحان على أنه شبح أو معركة قتالية ، وإنما عليهم النظر للامتحان على أنه صديق .

إن الثقة بالله والتوكل عليه من أهم الأمور التي يمكن أن تقلل من توتر الطلبة وذويهم ، فكما قال عليه السلام (اعقل وتوكل) ، فالجدير عمله من قبل الأهل أن يبتعدوا عن إظهار الانفعال أمام أبنائهم الطلبة ، بل يجب عليهم العمل الدؤوب لإشعارهم بالاسترخاء والراحة النفسية وتخفيف الضغط عنهم ، والتعامل وكأنها فترة عادية .

فهناك أهمية كبرى للدعم المعنوي الذي يجب أن يقدمه الأهل لأبنائهم الطلبة ، واستخدام لغة المديح والثناء والرضا مما يشكل دعماً نفسياً لهم ، مع ضرورة الابتعاد عن المشاكل الأسرية وتهيئة الأجواء العائلية الهادئة لطلبة الثانوية العامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شرف الدين
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

مُساهمةموضوع: مشكوووور   الأحد أغسطس 29, 2010 12:43 pm

يسلمو اديك
موضوع مفيد ومهم
ننتظر جديد ابداعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابتعدوا عن التوتر.. وتعاملوا مع الامتحان كصديق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة نابلس الثانوية الصناعية :: مشغل الميكانيك :: المنتدى العام-
انتقل الى: