مدرسة نابلس الثانوية الصناعية

مدرسة نابلس الثانوية الصناعية
 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدرفلة - هندسة معالجة المعادن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراد أسمر
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الدرفلة - هندسة معالجة المعادن   الأربعاء يناير 06, 2010 1:05 pm

الدرفلة - هندسة معالجة المعادن


الدرفلة هي عملية مط وتسطيح المعادن أو ترقيقها وسحبها طوليا أو عرضيا بالشكل المطلوب ، وبحسب الطريقة وقوالب السحب الدوارة تتشكل المعادن الى ألواح أو قضبان او أي اشكال مسطحة الوجوه . وهي اشبه بعملية الطباعة من انزلاق الخامة بين معدنين ضاغطين.

وتعتمد بشكل عام على بكرات وإسطونات متقابلة ضاغطة بقوة تستطيع كبس المعدن ومطه وسحبه. وهي اما إسطوانات ملساء لتشكل الصفائح أو بكرات محفورة لتشكيل القضبان واشكال الكمر أو بكرات صغيرة للتشكيل الفن داخل الصفائح الكبيرة تكوين أشكال هندسية حرة.
ويقوم العاملون في هذا الاتجاه بتجهيز وتشغيل وخدمة درافيل تشكيل الألواح والمقاطع والأنابيب الفولاذية وإجراءات عمليات الدرفلة، وتجهيز وتشغيل وخدمة آلات تشكيل المعادن بالسحب والبثق والطرق.


وهي من العمليات المهمة جدا في عالم التصنع في الصناعات التحويلية .

لو اخذنا مثالا بسيطا وهو صناعة قدر الطبخ المصنوع من الألمنيوم ، فسنرى انه يمر بأهم مرحلة له وهو تحويل قالب الكتلة الالمنيومية شبه المكعبة الى صفيحة بواسطة الدرفلة ثم بعد ان تتكون صفيحة، تقطع حسب القوالب كالدوائر مثلا ، وتدرفل مرة اخرى على قالب الشغلة المطلوبة ، ليأخذ شكل قالب القدر او ابريق الشاي أو غير ذلك من الاشكال الهندسية التي تخدم الانسان وتسد حاجته العملية.



والدرفلة تكون على نوعين في الغالب بحسب درجة حرارة المعدن

1- درفلة على البارد : وتكون بدرجة حرارة الجو العادي وهي في العادة صلبة وتحتاج الى جهد اكبر من الماكنة ولكنها اسهل واقل معدات.

توصيف عامل درفلة معادن على البارد

هو يشغل ويراقب ماكينة درفلة على البارد لتشكيل المنتجات المعدنية أو لتسطحها أعماله مشابهة لأعمال مشغل ماكينة درفلة معادن على الساخن إلا أنه أكثر خبرة تخصصية في مجال تشغيل وحدات درفلة باردة يطبق أسس وتعليمات السلامة والصحة المهنية.


2- درفلة على الساخن : وهي تتميز بارتفاع درجة حرارة المعدن للوصول الى درجة الليونة اللازمة للتشكيل الصفائحي او القضباني او ما شابه ذلك ، وهذا النوع من الدرفلة مستخدم في معامل صهر الحديد والنحاس والزجاج وغيرها من المعادن .

توصيف عامل درفلة على الساخن

هو يشغل ويراقب وحدة الدرفلة الأسطوانية الشكل لتسوية كتل المعادن الساخنة وتشكيلها إلى صفائح أو قضبان أو ألواح لتشكيلها إلى قطع نصف مصنعة أو تشكيلها في شكلها النهائي. يفسر التعليمات المكتوبة أو الشفوية، ويحدد طريقة العمل. يشرف على ضبط الدرافيل، ويحدد سرعة الماكينة وناقلة المعدن وينظم تشغيل رشاش، الماء. يراقب تشغيل الدرافيل، والمعدن أثناء مروره في الدرافيل ويجري التعديلات الضرورية في جهاز التحكم والضبط. يفحص ويقيس المنتجات المشغولة والمكتملة. قد يتخصص في تشغيل نوع معين من الدرافيل مثل وحدة تشكيل درفلة الألواح أو القضبان. وقد يقوم بالإشراف على المعدات الإلكترونية الخاصة بدرفلة أشكال من الصلب آليا وفق بيانات مبرمجة. يطبق أسس وتعليمات السلامة والصحة المهنية.


توصيف عامل درفلة على الساخن في معمل سباكة
وهويشغل ويراقب وحدة الدرفلة الأسطوانية الشكل لتسوية كتل المعادن الساخنة وتشكيلها إلى صفائح أو قضبان أو ألواح لتشكيلها إلى قطع نصف مصنعة أو تشكيلها في شكلها النهائي. يفسر التعليمات المكتوبة أو الشفوية، ويحدد طريقة العمل. يشرف على ضبط الدرافيل، ويحدد سرعة الماكينة وناقلة المعدن وينظم تشغيل رشاش، الماء. يراقب تشغيل الدرافيل، والمعدن أثناء مروره في الدرافيل ويجري التعديلات الضرورية في جهاز التحكم والضبط. يفحص ويقيس المنتجات المشغولة والمكتملة. قد يتخصص في تشغيل نوع معين من الدرافيل مثل وحدة تشكيل درفلة الألواح أو القضبان. وقد يقوم بالإشراف على المعدات الإلكترونية الخاصة بدرفلة أشكال من الصلب آليا وفق بيانات مبرمجة. يطبق أسس وتعليمات السلامة والصحة المهنية.



توصيف عامل درفلة في معمل سباكة الصلب خصوصا



وهو يشغل ويراقب ماكينة مستمرة لدرفلة الصلب التي تحول كتل الصلب الساخنة إلى أشكال نهائية في عملية واحدة مستمرة بعد التي تمر في مجموعة من الدرافيل. أعماله مشابهة لأعمال مشغل ماكينة لدرفلة المعادن إلا انه اكثر إلماما وتخصصا في مجال درفلة تشكيلات الصلب في عملية مستمرة. يطبق أسس وتعليمات السلامة والصحة المهنية.





توصيف عامل درفلة معادن غير حديدية

هو يشغل ماكينة الدرفلة التي تحول أو تشكل المعادن غير الحديدية على الساخن والبارد إلى صفائح أو ألواح أو أسلاك أو قضبان حسب المقاييس والمواصفات المطلوبة : أعماله شبيهة بأعمال مشغل ماكينة درفلة معادن على الساخن أو البارد إلا أنه أكثر تخصصا في مجال درفلة المعادن غير الحديدية. يطبق أسس وتعليمات السلامة والصحة المهنية.






توصيف عامل تشغيل أجهزة الضبط في ماكينات الدرفلة

هو يشغل أجهزة التحكم وضبط ماكينة الدرفلة عن طريق الإشارات والإشارات الصادرة إليه. يحرك رافعات الدرافيل واذرعها لنقل الصبات أو قوالب الحديد من فوق طاولة المدخل إلى مدخل الناقلة، ويراقب باستمرار الشارات التي تصدر إليه من عمال التشغيل لماكينة الدرفلة. يراقب عملية الدرفلة والتسوية، ويحرك أجهزة التحكم والتوجيه الخاصة بقلب المعدن بعد دخوله فوهة ماكينة الدرفلة. يعاون طاقم تشغيل ماكينة الدرفلة في إجراء التغييرات والإصلاحات اللازمة ،يطبق أسس وتعليمات السلامة والصحة المهنية.
توصيف مراقب أو ملاحظ أو مشرف على درفلة المعادن

وهو يشرف ويوجه ويراقب واحدا أو اكثر من العمال الذين يعملون في عمليات درفلة المعادن ويراجع وينسق عملهم لضمان الدقة والجودة والأداء. يؤدي الأعمال الأساسية في مجال الإشراف على عمال درفلة المعادن. قد يلقب تبعا لنوع مهنة العمال الذين يشرف عليهم أو لنوع الذي يشرف على أعماله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرفلة - هندسة معالجة المعادن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة نابلس الثانوية الصناعية :: مشغل الحدادة والألمنيوم :: المنتدى العام-
انتقل الى: